إليك طريقة التسجيل الجديدة لتلاميذ السنة الأولى اخبار الجزائر

إليك طريقة التسجيل الجديدة لتلاميذ السنة الأولى اخبار الجزائر

أعلنت وزارة التربية الوطنية، الثلاثاء، رقمنة عملية التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي عبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية دون سواها.

وأوضحت وزارة التربية الوطنية في بيان لها، أن الإجراء الجديد يطبق بدءا من الدخول المدرسي 2023-2024.

وتدخل هذه الخطوة في إطار مواصلة عملية رقمنة الإجراءات المتعلقة بتسيير تمدرس التلاميذ من أجل تحسين الخدمة العمومية وتخفيف وتبسيط الإجراءات الإدارية.

ويمكن طلب التسجيل الاستثنائي في السّنة الأولى ابتدائي للأطفال المولودين من 01 جانفي إلى 31 مارس 2018، حسب بيان الوزارة.

ويتم طلب التسجيل الاستثنائي في السّنة الأولى ابتدائي في الفترة الممتدّة من يوم الأحد 24 سبتمبر إلى يوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023 بإحدى عبر فضاء الأولياء في الأرضيّة الرقمية لوزارة التربية الوطنية عبر الرابط //awlyaa.education.gov.dz

كما يتم طلب التسجيل أيضا عند الاقتضاء، بتقديم ملف طلب التسجيل الاستثنائي على مستوى المدرسة التي يتكفّل مديرها بعملية الحجز على الأرضيّة الرقميّة.

ويعالج النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية الطلبات المؤكدة من طرف مديري المدارس الابتدائية، وفق معياري السن والمقاعد البيداغوجية المتاحة.

وأشارت إلى أن التسجيل الاستثنائي يتم في المدارس التي يقل معدّل الفوج التربوي فيها عن 34 تلميذا.

ويسجل ويلتحق الأطفال المقبولون من يوم الأحد 8 إلى يوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023، وأيّ طفل مقبول لا يلتحق بالمدرسة في نهاية الفترة المحدّدة، يفقد فرصته في التسجيل الاستثنائي، ويعوّض بالطفل الذي يليه في الترتيب.

ولا يحقّ للمستفيدين من التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي تغيير المدرسة خلال السنة الدراسيّة 2023/2024، حسب المصدر.

ونبهت الوزارة إلى أن أيّ تسجيل استثنائي في السنة الأولى ابتدائي يتمّ خارج النظام المعلوماتي للتربية الوطنية يعدّ لاغيا وعديم الأثر.