استعدي لشهر الحمل الخامس: كل ما تحتاجينه! اخبار الجزائر

استعدي لشهر الحمل الخامس: كل ما تحتاجينه! اخبار الجزائر

مع دخولك الشهر الخامس من الحمل، ستشعرين بتحسن كبير مقارنة بما كنتِ عليه في بداية الرحلة. تتسلل إليك موجة من الطاقة، ويصبح مزاجك أكثر إشراقًا. جسمك يتكيف مع حالته الجديدة ويعمل كأنه آلة متقنة. بشرتك تتألق، ووجهك يُضيء كأنك تتلقين إشراقة جديدة من الحياة. أنتِ الآن مستعدة تمامًا لاستقبال هذه المرحلة وتعرفين الكثير عن طفلك الذي ينمو في أحشائك. نأمل أن تكوني قد قمتِ بإجراء جميع الفحوصات اللازمة بانتظام، وأن زيارة الطبيب أصبحت عادة لديكِ. في هذا المقال، سنستعرض معًا أعراض الحمل في الشهر الخامس ونمو الجنين.

نمو وتطور الجنين في الشهر الخامس

بطن الحامل في الشهر الخامس من الحمل

يمتد الجزء السفلي من الرحم ليكون فوق السرة بارتفاع 1-2 سم. ومع مرور الوقت، يزيد حجم الوركين والبطن بطريقة ملحوظة. قد تلاحظين زيادة في الوزن تصل إلى 5-7 كجم، مما يجعل من الصعب إخفاء الحمل عن الآخرين. قد ينصحكِ طبيبكِ بارتداء ضمادة لتخفيف الضغط على أسفل الظهر، بالإضافة إلى استخدام مستحضرات تجميلية لمنع ظهور علامات التمدد.

أعراض الحمل في الشهر الخامس من الحمل

التحليلات والموجات فوق الصوتية للحمل في الشهر الخامس

خلال الشهر الخامس، ستحتاجين للخضوع لموجات فوق صوتية لتقييم حجم جسم الجنين ومدى توافقه مع عمر الحمل. يتم دراسة حالة وكمية السائل الأمنيوسي وموقع المشيمة. باستخدام مستشعر دوبلر خاص، يتم فحص تدفق الدم في القلب والأوعية الكبيرة. بناءً على هذه البيانات، يمكننا معرفة ما إذا كان لدى الطفل ما يكفي من الأكسجين. خلال الموجات فوق الصوتية الثانية، قد يُخبرك الطبيب بجنس الطفل، بالإضافة إلى إجراء فحوصات دم لهرمونات مثل hCG و estriol وبروتين AFP. تساعد هذه الفحوصات في تحديد أي مخاطر محتملة للتشوهات الخلقية أو مشاكل في نمو الجنين.

وظائف الكلى في الشهر الخامس من الحمل

في الشهر الخامس من الحمل، يصبح من الضروري مراقبة حالة الكلى، حيث تلعب دورًا حيويًا في إزالة نفايات التمثيل الغذائي من الجسم، ليس فقط لجسمكِ ولكن أيضًا لطفلك. ستظهر أي موجات فوق صوتية مدى اتساع الحالب والحوض الكلوي، حيث يتسبب هرمون البروجسترون في توسيعها. قد تلاحظين أن تدفق البول قد يقل ويصبح أكثر صعوبة، بسبب ضغط الرحم المتضخم على المثانة.

من المهم الانتباه إلى صحة كليتيكِ، حيث يمكن أن تحدث مضاعفات مثل التهاب الحويضة والكلية. إذا شعرتِ بتبول متكرر مع آلام، أو ارتفاع في درجة الحرارة، أو آلام أسفل الظهر، يجب عليكِ عدم تأجيل زيارة الطبيب، حيث أن حالة مثل هذه قد تتطور بسرعة وتؤثر على صحتكِ وصحة طفلكِ.

نصائح للحوامل في الشهر الخامس من الحمل


فعل ماضي الحلقة 9