-

مأساة غزة: عام من العدوان والجرائم

(اخر تعديل 2024-10-07 16:19:23 )

مأساة غزة: عام من العدوان والجرائم

لقد مر عام كامل منذ أن انطلقت شرارة العدوان الصهيوني، والذي أسفر عن جرائم وحشية استهدفت الأطفال والمدنيين في قطاع غزة، تاركًا خلفه آثارًا مدمرة ومآسٍ إنسانية غير مسبوقة في تاريخ البشرية. هذه الأحداث لم تكن مجرد فصول من الصراع، بل كانت تجسيدًا للألم والمعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في كل لحظة.

الوصف العالمي للعدوان

في هذا السياق، عبر رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، عن استنكاره الشديد للعدوان على غزة، واصفًا تلك الأحداث بـ"الكارثة" التي أصابت ضمير العالم وأثارت تساؤلات عميقة حول أسس القانون الدولي الإنساني والسلم والأمن الدوليين.

موقف الجزائر الثابت

تؤكد الجزائر، من خلال بعثتها الدبلوماسية في الأمم المتحدة، على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري، لتفادي المزيد من التصعيد في منطقة الشرق الأوسط. وقد شدد قوجيل على أن العالم لن ينسى الجرائم التي ارتكبت ضد الإنسانية سواء في غزة أو في لبنان.

الجهود الدبلوماسية الجزائرية

أشار قوجيل إلى المعارك الدبلوماسية النشطة التي خاضتها الجزائر، بالتعاون مع شرفاء العالم، من أجل إنهاء العدوان ومعاقبة الاحتلال الصهيوني. وقد وصف العام المنصرم بأنه "عام أليم"، حيث شهدت الإنسانية مأساة هزت ضمير المجتمع الدولي بأسره، وأهانت قيمه ومؤسساته.

الجرائم الصهيونية وتأثيرها

أكد قوجيل أن الاحتلال الصهيوني ارتكب جرائم بشعة من قتل وتهجير قسري، بالإضافة إلى تدمير ممنهج للأرض الفلسطينية. ورغم ذلك، كانت ردود الفعل الدولية غير متناسبة مع حجم الجرائم، حيث تواطأ البعض من خلال خطابات عنصرية تبرر هذا العنف.

موقف الجزائر الثابت في المحافل الدولية

في إطار مواقف الجزائر، أشاد قوجيل بشجاعة الجزائر في المحافل الدولية، ودورها البارز في مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية، من أجل تجريم الاحتلال وفرض وقف إطلاق النار. كما أثنى على صمود الشعب الفلسطيني وجهوده المستمرة في مقاومة الاحتلال.
حياة قلبي 6 الحلقة 56

التزام الجزائر بالقضية الفلسطينية

أكد قوجيل على الموقف الرسمي والشعبي الثابت للجزائر في دعم القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن هذا الموقف يعكس التصريحات القوية للرئيس عبد المجيد تبون، والتي استحقت صدى دوليًا واسعًا.

دور مجلس الأمة

فيما يتعلق بدور مجلس الأمة، أوضح قوجيل أن المجلس لم يتوانَ عن إسماع صوت الشعب الفلسطيني من خلال جميع المنابر البرلمانية الإقليمية والدولية. وأكد التزام الجزائر الدائم بالسلام وحل الدولتين، ورفضها لأي مبادرة لا تعترف بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

دعوة لدعم القضية الفلسطينية

ختامًا، دعا قوجيل برلمانات العالم لدعم الجزائر في مساعيها داخل مجلس الأمن الدولي لمنح فلسطين مقعدًا دائمًا في الأمم المتحدة، مؤكدًا أن الجزائر لن تتراجع عن مواقفها الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، وستستمر في التزامها بحل عادل ودائم.