كل ما تحتاج معرفته عن سرطان الثدي اخبار الجزائر

كل ما تحتاج معرفته عن سرطان الثدي اخبار الجزائر

ما هو سرطان الثدي؟

يُعتبر سرطان الثدي أحد الأمراض التي تنشأ عندما تخرج خلايا الثدي عن السيطرة، مما يؤدي إلى تكوين كتل غير طبيعية. تتنوع أنواع سرطان الثدي بحسب نوع الخلايا التي تتحول إلى خلايا سرطانية، حيث يمكن أن يبدأ هذا المرض في مناطق مختلفة من الثدي. يتكون الثدي من ثلاثة مكونات رئيسية: الفصيصات، القنوات، والنسيج الضام. الفصيصات هي الغدد التي تساهم في إنتاج الحليب، في حين أن القنوات تعمل كأنابيب لنقل الحليب إلى الحلمة. كما يحيط بالنسيج الضام، الذي يتكون من الأنسجة الليفية والدهنية، كل هذه المكونات معًا. غالبية حالات سرطان الثدي تبدأ من القنوات أو الفصيصات، ويمكن أن تنتشر عبر الأوعية الدموية أو الليمفاوية إلى أجزاء أخرى من الجسم، حيث يُطلق على هذه الحالة اسم الانتشار.

أعراض سرطان الثدي

قد تظهر بعض الأعراض التي تشير إلى وجود سرطان الثدي، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الأعراض تختلف من شخص لآخر. في بعض الأحيان، قد لا يشعر الشخص بأي علامات تدل على المرض. ومن العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها:

يرجى ملاحظة أن هذه الأعراض قد تكون مرتبطة بحالات أخرى غير السرطان، لذا من الضروري استشارة الطبيب في حال شعرت بأي من تلك الأعراض.

أنواع سرطان الثدي

هناك عدة أنواع من سرطان الثدي، وأكثرها شيوعًا تشمل:

سرطان الأقنية الغازية

هذا النوع يبدأ في القنوات ثم يمتد إلى الأنسجة المحيطة بالثدي. يمكن أن تنتشر خلايا السرطان الغازية إلى أجزاء أخرى من الجسم.

سرطان مفصص غازي

يبدأ هذا النوع في الفصيصات ثم ينتشر إلى الأنسجة القريبة. قد تتمكن هذه الخلايا من الانتقال إلى مناطق أخرى من الجسم.

سرطان الأقنية الموضعي (DCIS)

يعتبر من الحالات التي قد تؤدي إلى سرطان الثدي الغازي، حيث تبقى الخلايا السرطانية محصورة في بطانة القنوات ولا تنتشر إلى الأنسجة الأخرى.

ما هو الثدي الطبيعي؟

لا يوجد شكل واحد يُعتبر طبيعيًا للثدي. قد يشعر بعض النساء بأن صدورهن غير متناسقة أو تحتوي على تكتلات. يتأثر شكل الثدي ومظهره بعدة عوامل مثل الدورة الشهرية، الحمل، فقدان أو اكتساب الوزن، واستخدام بعض الأدوية. كما أن تغيرات الثدي تزداد مع تقدم العمر. للحصول على معلومات إضافية، يُفضل مراجعة المعهد الوطني للسرطان حول التغييرات التي قد تطرأ على الثدي.

ماذا تعني الكتل في صدري؟

يمكن أن تكون الكتل في الثدي ناتجة عن العديد من الحالات، بما في ذلك السرطان، لكن معظم أورام الثدي تعود لأسباب طبية أخرى. من بين الأسباب الأكثر شيوعًا، نجد الحالة الكيسية الليفية والخراجات. تُعتبر الحالة الكيسية الليفية تغييرات غير سرطانية يمكن أن تجعل الثدي متكتلًا ومؤلمًا، بينما الخراجات هي أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل قد تتطور في الثدي.

كيف يتم تشخيص سرطان الثدي

يستخدم الأطباء مجموعة من الفحوصات لتشخيص سرطان الثدي، بما في ذلك التصوير بالرنين المغناطيسي. قد يحيل الأطباء المرضى إلى اختصاصي الثدي أو جراح، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنهن مصابات بالسرطان.

الموجات فوق الصوتية للثدي: تستخدم الموجات الصوتية لإنشاء صور لمناطق داخل الثدي.

الماموجرام التشخيصي: يُستخدم عند وجود مشاكل مثل الكتل أو مناطق غير طبيعية في الثدي وتُعطى صورة تفصيلية.

التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي: يُعتبر فحصًا متقدمًا لخلق صور دقيقة لمناطق الثدي.

الخزعة: عملية إزالة الأنسجة أو السوائل من الثدي لفحصها تحت المجهر. هناك أنواع مختلفة من الخزعات، وقد يتطلب الأمر إجراء اختبارات إضافية لتحديد مدى انتشار الخلايا السرطانية.

كيف يتم علاج سرطان الثدي

تتعدد طرق علاج سرطان الثدي، وتعتمد على نوعه ومدى انتشاره. غالبًا ما يتلقى المرضى مزيجًا من العلاجات المختلفة.
القضاء مدبلج 3 الحلقة 81

عادة ما يعمل الأطباء من تخصصات مختلفة معًا لعلاج سرطان الثدي، حيث يقوم الجراحون بإجراء العمليات، بينما يقوم أطباء الأورام بمعالجة السرطان بالأدوية، وأطباء الأورام بالإشعاع يستخدمون الأشعة لعلاج السرطان.