مقسّمة على هذا النحو.. عرقاب: الجزائر ستستثمر اخبار الجزائر

مقسّمة على هذا النحو.. عرقاب: الجزائر ستستثمر اخبار الجزائر

كشف وزير الطاقة محمد عرقاب، أن الشركة الوطنية للمحروقات “سونطراك” ستستثمر 42 مليار دولار في الفترة الممتدة من 2023 إلى 2027.

وتُخصّص أزيد من 14 مليار لتطوير مشاريع الغاز، و3.5 مليار دولار لإنجاز مشاريع بتروكيمياوية، إلى جانب حوالي نصف مليار دولار من أجل إنجاز مشاريع خاصة بحماية البيئة، على غرار استرجاع الغازات المحروقة وإنجاز محطّات توليد الكهرباء ومشاريع تطوير الهيدروجين.

وأوضح المتحدّث، أنه سيتم تخصيص 77 بالمائة من الاستثمار الإجمالي لـ”سونطراك”، من أجل تطوي نشاط الاستخراج كأولوية من أجل توسيع قاعدة الاحتياطات وزيادة الإنتاج الأولي للوقود من أجل تلبية الطلب المحلّي على المدى الطويل وضمان التزامات الجزائر في مجال التصدير.

وأكد محمد عرقاب لـ”الشرق“، أن العددي من حقول الغاز الجديدة دخلت الإنتاج أخيرا في الجزائر، فيما ستدخل حقول أخرى للإنتاج قبل نهاية سنة 2023.

وأبرز وزير الطاقة، أن الجزائر تسعى دوما إلى تطوير قدراتها الإنتاجية من الحقول الجديدة، مشيرا إلى وضع حقول عدّة حيز الإنتاج خلال السنة الجارية، إضافة إلى دخول حقول أخرى قريبا، ما يسمح للجزائر بتعزيز قدراتنا الإنتاجية من أجل تصدير المزيد من الغاز إلى القارة الأوروبية، والعمل أكثر فأكثر على ترشيد استعمال الطاقة بما في ذلك الغاز الطبيعي.

ودعا عرقاب، الشركات الأوروبية إلى زيادة الاستثمار في تكنولوجيا استخراج وتصنيع الغاز الطبيعي وتقاسم المخاطر والتكاليف مع الجزائر.

ومن المرتقب أن يرتفع إنتاج الغاز نهاية سنة 2023، بحوالي 4 مليارات متر مكعّب، فيما أنتجت 102 مليار متر مكعّب من الغاز سنة 2022، تمّ تصدير حوالي 50 مليار متر مكعب منها، واستهلك الباقي داخليا.