-

تحويل الامتياز إلى تنازل في الجزائر

(اخر تعديل 2024-10-21 18:00:21 )

إعلان هام من الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار

أعلنت الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار عن بدء معالجة طلبات أصحاب المشاريع الاستثمارية الراغبين في تحويل الامتياز إلى تنازل. هذه الخطوة تأتي في إطار تنفيذ أحكام القانون 23-17 المؤرخ في 15 نوفمبر 2023، الذي يحدد شروط وكيفيات منح العقار الاقتصادي المملوك للدولة، والذي يوجه لإنشاء مشاريع استثمارية جديدة.

تفاصيل قانون تحويل الامتياز

ينص هذا القانون، وخاصة المادة 17 منه، على إمكانية تحويل الامتياز إلى تنازل بناءً على طلب صاحب الامتياز، شريطة أن يتم إنجاز المشروع فعليًا وفقًا لبنود دفتر الأعباء، والحصول على شهادة المطابقة، ودخول المشروع حيز الاستغلال.

إجراءات التحويل

ذكرت الوكالة في بيانها أن هذه الأحكام تنطبق أيضًا على الامتيازات الممنوحة قبل صدور هذا القانون. يتم تحويل الامتياز إلى تنازل بناءً على القيمة التجارية التي تم تحديدها عند منح الامتياز، مع خصم مبالغ أتاوى الإيجار التي تم دفعها.

أهمية العقد في عملية التحويل

يتم تكريس تحويل الامتياز إلى تنازل بموجب عقد يتم إعداده من قبل مصالح أملاك الدولة المختصة إقليمياً، بناءً على طلب الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار. هذه الخطوة تضمن حقوق الأطراف المعنية وتضمن سير العملية بشكل قانوني وشفاف.

الوثائق المطلوبة لتقديم الطلب

للراغبين في الاستفادة من هذا الإجراء، يجب إيداع الطلبات في الشباك الوحيد اللامركزي للوكالة المختص إقليمياً، مصحوبة بالوثائق الثبوتية التالية:

  • استمارة نموذج الطلب، والتي يمكن تحميلها من الموقع الرسمي للوكالة.
  • شهادة المطابقة.
  • دفتر الأعباء الخاص بمنح الامتياز.
  • محضر معاينة دخول المشروع حيز الاستغلال.
  • وثيقة رفع اليد عن الرهن العقاري إذا كان هناك حق عيني عقاري يتعلق بالامتياز.

تنبيهات هامة من الوكالة

كما نبهت الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار إلى أن الامتيازات المتعلقة بالأراضي المملوكة للدولة، والموجهة لإنجاز مشاريع الترقية العقارية التي تستفيد من إعانة الدولة، ليست معنية بهذا الإجراء، حيث تخضع لأحكام قانونية خاصة.
ديبو الحلقة 3