-

جدل تعيين إيناس عبدلي وسمية سماش كسفيرتين

(اخر تعديل 2024-10-09 11:19:23 )

جدل واسع حول تعيين إيناس عبدلي وسمية سماش

أحدث قرار تعيين الممثلة الجزائرية إيناس عبدلي والصحافية سمية سماش كسفيرتين للعمل الخيري للهلال الأحمر الجزائري ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي. حيث أثار هذا القرار الكثير من التساؤلات والانتقادات، مما دفع رئيسة الهلال الأحمر، ابتسام حملاوي، إلى الخروج عن صمتها والرد على تلك الانتقادات.

ردود فعل رئيسة الهلال الأحمر

في منشور لها عبر حسابها الشخصي، أوضحت حملاوي أن الهلال الأحمر الجزائري هو منظمة غير حكومية إنسانية ذات طابع إغاثي تطوعي، وليست مؤسسة ثقافية أو فكرية أو علمية. وأشارت إلى أن الأبواب مفتوحة للجميع للمساهمة في العمل التطوعي والحملات التحسيسية، مؤكدة أن الاختيار جاء وفق ما يراه الهلال مناسبًا.
العبقري مدبلج الحلقة 11

تأكيد على الشفافية والعدالة

وأضافت حملاوي أن الهلال الأحمر لن يرد على أي من المفكرين أو العلماء الذين لم يقدموا خدماتهم للمساهمة في الأعمال الخيرية. وأكدت أن جميع المتطوعين يقدمون جهودهم ووقتهم من أجل مساعدة المحتاجين، ولن يتم غلق الأبواب أمام أي شخصية ترغب في تقديم الدعم.

ردود فعل إيناس عبدلي

من جانبها، عبرت إيناس عبدلي عن مشاعرها عبر “ستوري” على حسابها، حيث قالت: “من متطوع بقلبك ومجهودك ووقتك ومن جيبك في سبيل الله، من أجل عمل توعوي إنساني خيري، تصبح في دوامة من الانتقاد والبغض والحسد… تحب تدير الخير تحصل”.

آراء المجتمع حول القرار

بينما اعتبر البعض أن القرار عادي، حيث أكد معلقون أن الهلال الأحمر اختار من يتابعه الشعب، مشيرين إلى أن إيناس عبدلي لديها 5.7 مليون متابع على إنستغرام، مما يجعلها من الخيارات الأنسب لنشر الرسالة الخيرية.

انتقادات من الكتّاب

في المقابل، عبر الكاتب عبد الرزاق بوكبة عن استيائه من القرار، موضحًا في رسالة عبر الفيديو أن تعيين السفيرتين جاء على حساب الجدارات والكفاءات المتوفرة في مجالات أخرى، مما يعكس إحباطًا عامًا في المجتمع.

وأشار إلى أن من الأنسب كان تعيين شخصيات مثل الناشط البيئي فؤاد معلى، صاحب مشروع “الجزائر خضراء”، أو أبطال الجزائر الذين يمثلون الكفاءات الوطنية في المحافل الدولية.

توضيحات الهلال الأحمر

في سياق متصل، أصدر الهلال الأحمر الجزائري بيانًا أكد فيه أن إيناس عبدلي وسامية سماش هما متطوعتان تسعيان للمساهمة في العمل الإنساني، خاصة فيما يتعلق بشهر أكتوبر الوردي لمكافحة السرطان. كما أضاف البيان أن الاستعانة بهما تهدف إلى توسيع حاضنة الهلال الأحمر ونشر ثقافة التبرع بين محبيهما.

التأكيد على عدم منح الامتيازات

وأكد البيان أيضًا أن الهلال الأحمر لا يمنح أي امتيازات مادية للمتطوعين، مهما كانت صفتهم، وذلك لتجنب تضليل الرأي العام بمعلومات مغلوطة.