سرطان الثدي: كل ما تحتاج معرفته اخبار الجزائر

سرطان الثدي: كل ما تحتاج معرفته اخبار الجزائر

فهم سرطان الثدي

سرطان الثدي هو نوع من السرطانات التي تنشأ في خلايا الثدي. يعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض شيوعًا بين النساء في الولايات المتحدة، بعد سرطان الجلد. على الرغم من أن سرطان الثدي يمكن أن يؤثر على الرجال أيضًا، إلا أنه أكثر انتشارًا بين النساء.

يميل معظم النساء المصابات بسرطان الثدي إلى أن تكون أعمارهن فوق الخمسين، ولكن لا يعني ذلك أن النساء الأصغر سنًا محصنات من هذا المرض. حيث تشير الإحصائيات إلى أن واحدة من كل ثماني نساء ستتلقى تشخيصًا بسرطان الثدي في مرحلة ما من حياتها. ومن الضروري اكتشاف هذا المرض مبكرًا، حيث تزداد فرص الشفاء بشكل كبير عند الكشف المبكر. لذا، من المهم أن تقوم النساء بفحص ثدييهن بانتظام وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة عند ملاحظة أي تغييرات.

علامات وأعراض سرطان الثدي

علامات مبكرة لسرطان الثدي

العلامة الأكثر شيوعًا التي قد تلاحظينها هي وجود كتلة غير مؤلمة في الثدي، وهذا قد يكون مؤشرًا على وجود ورم. ومع ذلك، في معظم الحالات، لا تظهر أي علامات لسرطان الثدي في وقت التشخيص. وغالبًا ما تُكتشف العلامات المبكرة من خلال الفحوصات التصويرية. عندما يكون الورم صغيرًا، قد يكون من الصعب ملاحظته، مما يجعل تصوير الثدي بالأشعة السينية أمرًا حيويًا.

تشمل الأعراض المبكرة ما يلي:

ما هي الأسباب وراء سرطان الثدي؟

حتى الآن، الأسباب الدقيقة للإصابة بسرطان الثدي لا تزال غير مفهومة بشكل كامل. ومع ذلك، هناك عدة عوامل معروفة بأنها تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض.

تشمل هذه العوامل:

خيارات العلاج لسرطان الثدي

إذا تم اكتشاف سرطان الثدي في مراحله المبكرة، فإن هناك فرصة كبيرة للعلاج قبل انتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم.

تتضمن خيارات العلاج الشائعة:

عادةً ما تكون الجراحة هي الخطوة الأولى في العلاج، تليها خيارات العلاج الأخرى مثل العلاج الكيميائي أو الإشعاعي، وفي بعض الحالات العلاج الهرموني أو المستهدف.
المتوحش 2 مترجم الحلقة 2

يعتمد نوع العلاج على نوع سرطان الثدي الذي تعانين منه، ويجب مناقشة أفضل خطة علاج مع طبيبك.

في نسبة قليلة من الحالات، يتم اكتشاف سرطان الثدي بعد انتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهذا ما يعرف بسرطان الثدي النقيلي، والذي لا يمكن الشفاء منه، لذا يكون الهدف من العلاج هو تخفيف الأعراض.