-

أفضل الجوائز الأدبية والمسابقات 2024

(اخر تعديل 2024-10-10 13:57:47 )

مرحباً بكم في عالم الإبداع الأدبي! إذا كنت تسعى للحصول على معلومات حول الجوائز والمسابقات الأدبية، فأنت في المكان المثالي. نحن هنا لنقدم لك أفضل الخيارات المتاحة، مع العلم أن هذا المقال سيتجدد باستمرار، حيث سنقوم بإزالة المسابقات التي انتهت فترتها وتحديثها بأخرى جديدة. لذا، لا تنسَ حفظ رابط المقال في مفضلتك لتعود إليه لاحقاً.

جائزة الكاتبة خديجة الزومي للإبداع النسائي

تُعد جائزة الكاتبة خديجة الزومي للإبداع النسائي واحدة من الجوائز الأدبية المرموقة التي تُقدّم من قبل حلقة الفكر المغربي، حيث تستهدف الكاتبات العربيات في مجال الرواية. تهدف هذه الجائزة إلى تعزيز الإبداع النسائي وإحياء ذكرى الكاتبة المغربية خديجة الزومي، التي انتقلت إلى رحمة الله في عام 2019. تتوزع الجائزة على ثلاث فئات: الفئة الأولى بقيمة 30 ألف درهم مغربي، الفئة الثانية بقيمة 20 ألف درهم مغربي، والفئة الثالثة بقيمة 10 آلاف درهم مغربي. بإمكان المشاركات إرسال رواياتهن غير المنشورة عبر البريد الإلكتروني [email protected] قبل 1 أبريل 2024.
أنا بنت أبي الحلقة 130

جائزة كتارا للرواية العربية

تُقدم جائزة كتارا للرواية العربية من قبل مؤسسة الحي الثقافي كتارا في قطر، حيث تسعى إلى دعم الروائيين والباحثين العرب. تهدف الجائزة إلى تشجيع الإبداع الروائي والنقدي في العالم العربي، كما تسعى لترجمة الأعمال الفائزة إلى لغات أخرى. تشمل الدورة العاشرة من الجائزة ست فئات، منها الروايات العربية المنشورة وغير المنشورة، والدراسات النقدية، وروايات الفتيان. تتراوح قيمة الجوائز بين 15 ألف و30 ألف دولار أمريكي لكل فئة.

للتقدم للجائزة، يجب على المشاركين أو دور النشر تعبئة استمارة الترشح المتاحة على الموقع الإلكتروني للجائزة، مع الالتزام بالشروط المحددة. آخر موعد للترشح هو 31 مايو 2024، وسيتم الإعلان عن الفائزين في حفل توزيع الجوائز في نوفمبر 2024.

مسابقة في القصة القصيرة دورة الدكتورة بشرى تكفراست

تستهدف هذه المسابقة الكتاب المبدعين في مجال القصة القصيرة، حيث تعتبر فرصة رائعة لتقديم أعمالهم الأدبية.

مسابقة دار ناريمان للطباعة والنشر والتوزيع

تُعد مسابقة دار ناريمان للطباعة والنشر والتوزيع فرصة رائعة للكتّاب العرب المبدعين، حيث تهدف إلى اختيار أفضل عمل روائي غير منشور، ومن ثم طباعته ونشره وتوزيعه على نفقة الدار. كما يتم الاحتفاء بالكاتب وتوقيع روايته خلال فعاليات معرض الكاتب العربي في بيروت.

جائزة “رونق” في القصة القصيرة لعام 2024

تعتبر جائزة "رونق" فرصة مميزة للكتّاب في مجال القصة القصيرة، حيث تساهم في تعزيز الإبداع الأدبي بين الكتاب الشباب.

جائزة الشيخ زايد للكتاب

تُعد جائزة الشيخ زايد للكتاب جائزة أدبية دولية تُمنح سنوياً من قبل دولة الإمارات، حيث تستهدف تكريم المؤلفين والمترجمين والناشرين والمؤسسات الثقافية. تركز الجائزة على تعزيز الإنجازات الثقافية والأدبية في العالم العربي وخارجه، وتشجيع التميز في مختلف المجالات المعرفية.

تتوزع الجائزة على 10 فروع، تشمل الآداب، الترجمة، التنمية وبناء الدولة، الثقافة العربية في اللغات الأخرى، أدب الطفل، الفنون والدراسات النقدية، وغيرها. تتراوح قيمة الجوائز بين 50 ألف و750 ألف درهم إماراتي لكل فرع. للتقدم للجائزة، يجب على المشاركين تعبئة استمارة الترشح المتاحة على الموقع الإلكتروني للجائزة، مع الالتزام بالشروط. آخر موعد للترشح هو 1 أكتوبر 2024، وسيتم الإعلان عن الفائزين في أبريل 2025.

جائزة الشارقة للإبداع العربي الإصدار الأول 2023/ 2024

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، تُعلن دائرة الثقافة في الشارقة عن الدورة السابعة والعشرين لجائزة الشارقة للإبداع العربي. هذه الجائزة مخصصة للمخطوطات التي لم تُنشر من قبل، وتشمل مجالات متنوعة كالشعر الفصيح، القصة القصيرة، الرواية، والنص المسرحي.

يجب على المشاركين إرسال أعمالهم إلى أمانة جائزة الشارقة للإبداع العربي، مع تضمين المعلومات اللازمة. لمزيد من التفاصيل، يُمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

جائزة البوكر العربية

تُعرف جائزة البوكر العربية بأنها جائزة عالمية تُمنح سنوياً لأفضل رواية عربية معاصرة. ترعاها دولة الإمارات وتدعمها مؤسسة جائزة بوكر في لندن، وتهدف إلى تعزيز الإبداع الأدبي العربي وتسهيل ترجمة الروايات الفائزة إلى لغات أخرى.

تتكون لجنة التحكيم من خمسة أعضاء من مختلف الدول العربية وخارجها، وتختار الرواية الفائزة من بين قائمة قصيرة من ست روايات. تبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار أمريكي للرواية الفائزة و10 آلاف دولار لكل رواية في القائمة القصيرة.

رابط المسابقة

جائزة مي غصوب للرواية

يبدأ باب الترشيح لجائزة مي غصوب للرواية في دورتها الرابعة في 1 يناير 2024، ويستمر حتى 31 ديسمبر 2024. تُقبل الأعمال الروائية المكتوبة باللغة العربية من كتّاب لم يسبق لهم نشر أعمال سابقة، على أن تُنشر الرواية الفائزة في فبراير 2026 عبر دار النشر.

يجب إرسال الأعمال المرشحة مع السيرة الذاتية للكاتب وملخص عن الرواية عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

جائزة كنز الجيل 2024

تُعلن جائزة كنز الجيل 2024 عن فتح باب الترشح، حيث تكرم الأعمال الإبداعية والدراسات التي تتناول الموروث المتصل بالشعر النبطي وقيمه الأصيلة. يمكن تقديم الأعمال عبر www.kanzaljeel.ae.

جائزة دمشق للقصة القصيرة جداً

تعلن رابطة القصة القصيرة جداً في سوريا عن تمديد فترة التقديم للدورة الرابعة من جائزة دمشق للقصة القصيرة جداً لعام 2023-2024، وهي فرصة مميزة للكتّاب للمشاركة بأعمالهم.

مسابقة ديوان العرب

تقدم مسابقة ديوان العرب الأدبية، في دورتها العاشرة 2023 – 2024، جوائز تصل إلى 1500 دولار في فئة الشعر العربي، مما يجعلها فرصة رائعة للكتّاب لإظهار مواهبهم.