تصلب الشرايين: فهم المخاطر والوقاية اخبار الجزائر

تصلب الشرايين: فهم المخاطر والوقاية اخبار الجزائر

ما هو تصلب الشرايين؟

تصلب الشرايين، المعروف أيضًا بالتصلب العصيدي، هو حالة مرضية تتجمع فيها الدهون والشحوم على جدران الشرايين، مما يؤدي إلى تضيقها. هذا التضيق يعيق تدفق الدم والأكسجين إلى أنسجة الجسم، ويمكن أن يؤثر على أي شريان في الجسم، لكن الأثر يكون أكثر خطورة عندما يصيب شرايين القلب أو الدماغ.

من المثير للاهتمام أن تصلب الشرايين قد لا يظهر عليه أعراض في البداية، وقد تكون النوبة القلبية هي الإشارة الأولى التي تدل على وجود مشكلة. لذا، من الضروري أن نكون على دراية بالعوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض ونعمل على تقليلها.

تتكون اللويحات التي تتراكم على جدران الشرايين من مزيج معقد من الكوليسترول، الخلايا العضلية الميتة، الأنسجة الليفية، وأحيانًا كتل من الصفائح الدموية والكالسيوم. ولا يوجد شريان آمن، فكل شريان في الجسم معرض للإصابة بتصلب الشرايين، مما قد يؤثر على:

عوامل الخطر لتصلب الشرايين

عوامل غير قابلة للتعديل

هناك بعض العوامل التي لا يمكننا التحكم فيها، وتشمل:

بالإضافة إلى ذلك، الحالة المعروفة بفرط شحميات الدم، التي تسبب ارتفاع مستويات الدهون في الدم، تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

أما بالنسبة للجنس، فإن الرجال أكثر عرضة للإصابة مقارنة بالنساء. يبدو أن هرمون الإستروجين يحمي النساء من تكون العصيدة، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت هذه الحماية تستمر بعد انقطاع الطمث.

أما بالنسبة لداء السكري، فإن الأشخاص المصابين به يكونون أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين، حيث أن ارتفاع مستويات الكوليسترول يمكن أن يترافق مع هذا المرض. التحكم بمستويات السكر في الدم يعد أمرًا ضروريًا، ولكن يجب أيضًا مراقبة ضغط الدم والكوليسترول.

عوامل قابلة للتعديل

هناك عوامل يمكنك التحكم فيها وتحسينها، منها:

الفحوصات الطبية والوقاية من تصلب الشرايين

لخفض مستويات الكوليسترول، يُنصح بـ:
حبيبتي من تكون 2 الحلقة 287

كيف يحدث تصلب الشرايين؟