عطاف يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي اخبار الجزائر

عطاف يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي اخبار الجزائر

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم السبت، نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي المكلف بالشرق الأوسط وإفريقيا.

وحسب بيان الوزارة، فإن اللقاء يندرج في إطار انعقاد المباحثات السياسية الدورية بين البلدين، التي تجتمع المبعوث الخاص للرئيس الروسي المكلف بالشرق الأوسط وإفريقيا مع الأمين لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

وشكلت المحادثات، فرصة لاستعراض علاقات التعاون والشراكة بين الجزائر وروسيا، وسبل تعزيزها وتوسيعها أكثر بما يستجيب لتطلعات البلدين الصديقين، كما تبادل الطرفان وجهات النظر والرؤى حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما مستجدات الأوضاع في منطقة الساحل الصحراوي، إلى جانب تطورات الأحداث بالشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص ما يجري على الأراضي الفلسطينية المحتلة، حسب ذات البيان.

للتذكير، فإن الجزائر تعتبر حلقة رئيسية في سياسة روسيا المغاربية والإفريقية، ليس فقط نتيجة للاعتبارات الإيديولوجية القديمة التي تميز العلاقات الجزائرية – الروسية منذ استقلال الجزائر، بل تتعدى ذلك إلى العمل أيضا على تطوير المصالح الاقتصادية بالتركيز على قطاعات هامة على غرار هي الطاقة، والتعاون التقني في المجالات الصناعية والتنموية، والتعاون العسكري.

ويسعى البلدان في الآونة الأخيرة، مع تطور الأوضاع الإقليمية والأحداث الجيوسياسية، إلى تعزيز المصالح المشتركة بينهما، والدفع بمزيد من التحالف الاستراتيجي وتعميقه، باستغلال متانة وتاريخ العلاقات الجزائرية – الروسية، والرؤية المشتركة إلى أهم وأبرز قضايا الساحة العالمية.