عطاف يُحمّل المغرب مسؤولية تجميد عمل الاتحاد اخبار الجزائر

عطاف يُحمّل المغرب مسؤولية تجميد عمل الاتحاد اخبار الجزائر

حمّل وزير الخارجية أحمد عطاف، المغرب مسؤولية تجميد عمل الاتحاد المغاربي، وهذا بعد طلب مكتوب من الوزير الأول المغربي آنذاك عبد اللطيف الفيلالي.

وأوضح أحمد عطاف في ندوة صحافية أن الجزائر ليس لها أي مسؤولية في تجميد العمل في إطار المغرب العربي، مشيرا إلى أنه من الصعب الحديث اليوم على إعادة الروح للاتحاد المغاربي.

وقي سياق آخر، علّق وزير الخارجية أحمد عطاف في ندوة صحافية، عن العلاقات بين الجزائر وإسبانيا، بعد نتائج الانتخابات البرلمانية الإسبانية التي أفرزت حصول حزب الشعب بقيادة ألبيرتو نونيز فيخو، على الأغلبية بالتحالف مع حزب فوكس اليميني المتطرف.

وفي ردّه على سؤال لصحافي موقع “أوراس” حول العلاقات الجزائرية الإسبانية، أوضح عطاف أنها تراوح مكانها والأسباب التي أدت إلى تدهور هذه العلاقات مازالت قائمة، في إشارة لعدم تعيين حكومة جديدة في إسبانيا.

وفي الانتخابات الأخيرة نال الحزب الشعبي بزعامة فيخو 136 مقعدا، بينما نال حزب “فوكس” اليميني المتطرف، حليفه الوحيد المحتمل في أي ائتلاف حكومي، 33 مقعدا.وبذلك، جمع الحزبان 169 مقعدا برلمانيا.

في المقابل، حصد الحزب الاشتراكي بزعامة سانشيز 122 مقعدا، مقابل 31 لحليفه حزب سومر من أقصى اليسار، ما يمنح الحزبين معا 153 مقعدا.

وتعرف العلاقات بين الجزائر وإسبانيا، شبه قطيعة، على خلفية دعم رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، للمقترح المغربي في الصحراء الغربية، وهو الموقف الذي عارضه بشدة حزب الشعب بقيادة نونيز فيخو داخل البرلمان الإسباني.