مسؤول أمريكي يؤكد أن السعودية مازالت مهتمة اخبار الجزائر

مسؤول أمريكي يؤكد أن السعودية مازالت مهتمة اخبار الجزائر

بعد أن علّقت مفاوضات التطبيع إثر العدوان “الإسرائيلي” على الفلسطينيين، يبدو أنّ السعودية مازالت مهتمة بربط علاقات مع الاحتلال الصهيوني.

في هذا السياق، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن “السعودية أكدت لواشنطن استمرار اهتمامها بالتوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد انتهاء الحرب في غزة”.

وأضاف المتحدّث ذاته، في تصريحات صحفية، “خرجنا من تلك المناقشات واثقين من أن لدينا طريقا للعودة نحو التطبيع وأن هناك اهتماما من الجانب السعودي بمتابعة ذلك”.

وأكد كيربي، أنّ “الحرب في غزة تجعل من الصعب إحراز تقدم في الوقت الحالي” مشدّدا على تمسّكهم بهذه النقاشات والتزام السعوديين بها أيضا، حسب قوله.

يذكر، أنّ مصدر مقرّب من الحكومة السعودية، كان قد كشف في وقت سابق، أن الرياض قرّرت تعليق محادثات التطبيع على خلفية الأحداث في فلسطين.

وكانت السعودية قبل ذلك، قد أجرت مفاوضات مستمرة منذ أشهر للتوصل إلى تطبيع مع الاحتلال بوساطة أميركية، وهي الخطوة التي أثارت كثيرا من الجدل.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد أكد أنّ بلاده تقترب أكثر من التطبيع، قائلا “في حال نجحت إدارة بايدن بأن تعقد اتفاقا بين السعودية وإسرائيل، فسيكون أضخم اتفاق منذ انتهاء الحرب الباردة (1947-1991)، والاتفاقيات المرتقبة مع الولايات المتحدة مفيدة للبلدين ولأمن المنطقة والعالم”.

وبعد اتهامات عديدة بخيانة القضية الفلسطينية، قال بن سلمان، “بالنسبة لنا القضية الفلسطينية مهمة للغاية، نحن بحاجة إلى حلها ولدينا مفاوضات جيدة مستمرة حتى الآن، وسنرى إلى أين سنتوصل في هذه المفاوضات”.

وأضاف، “نأمل أن نصل إلى حل يسهل حياة الفلسطينيين ويعيد إسرائيل كعنصر في الشرق الأوسط”.

للإشارة، فإنّ العدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين مستمرّ منذ قرابة شهر، وخلّف 9227 شهيدا، بينهم 3826 طفلا و2405 نساء، بالإضافة إلى 23 ألف مصاب، وأكثر من 2000 مفقود.