التلفزيون الجزائري يعرض وثائقيا خاصا عن تبون اخبار الجزائر

التلفزيون الجزائري يعرض وثائقيا خاصا عن تبون اخبار الجزائر

يعرض التلفزيون الجزائري مساء اليوم الخميس، وثائقيا خاصا حول زيارة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إلى قطر والصين وتركيا.

ووفق بيان لرئاسة الجمهورية، فإنّ الوثائقي سيبث بدءا من 9 مساءً على القنوات التلفزيونية.

يذكر، أن تبون، كان قد أجرى مؤخرا جولة خارجية قادته لدول قطر والصين وتركيا.

وكانت الرئيس قد باشر زيارته الأولى إلى قطر، أين التقى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأجرى معه محادثات ثنائية تمحورت أساسا حول العمل العربي المشترك وتعزيز العلاقات بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية من بينها التجارة، والصناعة والطاقة والتكنولوجيا.

وكانت ثاني محطّة لرئيس الجمهورية، هي الصين، بحيث تمّ خلالها الاتفاق مع الجانب الصيني، على استثمار 36 مليار دولار في قطاعات عدة تشمل الصناعة والتكنولوجيا الحديثة، واقتصاد المعرفة والنقل والزراعة، كما تم التوقيع على 19 اتفاقية.

وشملت الاتفاقيات قطاعات عدّة، على غرار النقل والسكك الحديدية والمناجم والطاقة والهيدروجين والفضاء ونقل التكنولوجيا، إضافة إلى 12 اتفاقية بين الشركات والمؤسسات الجزائرية ونظيرتها الصينية، من بينها إقامة مصنع للمواد الأولية التي تدخل في صناعة الأنسولين، ومصنع للسيارات الصينية في الجزائر ومصنع لبطاريات الليثيوم.

وقدّم تبون خلال زيارته للصين، عرضا للمساهمة في بنك “بريكس” بقيمة 1.5 مليار دولار، مع تأكيد تلقي الجزائر لدعم الصين للانضمام لهذه المنظمة ومنظمة شنغهاي للتعاون أيضا، وهو الأمر الذي قوبل بالموافقة.

وبخصوص الزيارة الأخيرة للمسؤول الأول في البلاد، فقد كانت إلى تركيا ودامت يومين، بحيث التقى تبون نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وأعرب الطرفان عن ارتياحهما لمستوى العلاقات بين البلدين، خصوصا على المستوى الاقتصادي.