ارتفاع صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي نحو اخبار الجزائر

ارتفاع صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي نحو اخبار الجزائر

ارتفعت صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي عبر الأنابيب نحو أوروبا، خلال شهر جانفي الماضي على أساس سنوي، فيما استقرت صادرات البلاد من شحنات الغاز الطبيعي المسال في الفترة ذاتها حسب التقرير الشهري لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

وذكر المصدر ذاته أن أوروبا استوردت في يناير الماضي 13.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي عبر الأنابيب، مسجلة ارتفاعا بنسبة 7 بالمائة على أساس سنوي، فيما بلغ الانتاج العالمي للغاز 4051 مليار متر مكعب سنة 2023.

وحققت الصادرات العالمية من الغاز الطبيعي المسال في يناير الماضي “ذروة شهرية غير مسبوقة”، بلغت 37.53 مليون طن، ما يمثل، حسب التقرير، نموا قويا على أساس سنوي بـ7 بالمائة (2.42 مليون طن).

وأشار التقرير الى أن هذا الارتفاع في النمو الشهري على أساس سنوي هو “الأكبر منذ نوفمبر 2022″، لافتا الى أن الارتفاع كان مدفوعا بزيادة الشحنات سواء من أعضاء المنتدى أو الدول المصدرة غير الأعضاء فيه.

وبحسب التقرير الشهري لمنتدى الدول المصدرة للغاز، فإن دول المنتدى وفرت أكثر من 1657 مليار متر مكعب من الغاز السنة الماضية ما يمثل 40 بالمئة من الإنتاج العالمي، فيما بلغ انتاج الدول غير الأعضاء 2394 مليار متر مكعب من انتاج الغاز المسوق عالميا.

وتمثل دول المنتدى، الذي تحتضن الجزائر قمته السابعة ما بين 29 فبراير و2 مارس القادم، 70 بالمائة من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة و47 بالمائة من الصادرات عبر الأنابيب وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.