-

الجزائر ترد على أكاذيب المغرب في الأمم المتحدة

(اخر تعديل 2024-10-17 09:38:24 )

الجزائر تتصدى للأكاذيب المغربية في الأمم المتحدة

في إطار أعمال اللجنة الرابعة للأمم المتحدة المخصصة لبحث قضايا إنهاء الاستعمار، قام الممثل الدائم للجزائر لدى المنظمة الدولية، السفير عمار بن جامع، بالتصدي لأكاذيب ممثل المغرب. جاء ذلك خلال جلسة عُقدت في نيويورك، حيث استند بن جامع إلى أدلة قانونية وواقعية لدحض المزاعم المغربية.
تيتا زوزو الحلقة 21

مزاعم المغرب حول الصحراء الغربية

سعى ممثل المغرب إلى الترويج لأطروحاته الاستعمارية المتعلقة بالصحراء الغربية، محاولًا إقناع الحضور بأن مشاريع التنمية المزعومة في الأراضي المحتلة تتماشى مع ما يُعرف بميثاق المستقبل. هذا الميثاق هو إعلان سياسي اعتمده رؤساء الدول والحكومات خلال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي.

رد الجزائر على ادعاءات المغرب

في رده، أكد عمار بن جامع أن ممثل المغرب تجاهل الإشارة الأهم في ميثاق المستقبل، وهي حق الشعوب الخاضعة للاحتلال في تقرير المصير. وأوضح أن القضية الصحراوية تتعلق بشكل أساسي بحق تقرير المصير، وهو ما أكدته القرارات الأممية المتعددة.

حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

في كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع، أكد بن جامع على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بنفسه. وأشار إلى أن مصير أي شعب لا يمكن أن يحدده سوى أبناءه، وذلك وفقًا للقرارات الدولية مثل القرار 1514 و1541 و2625، التي أكدت على ضرورة إنهاء الاستعمار.

رفض فرض السيادة خارج إرادة الشعب

شدد بن جامع على أنه لا يمكن لأحد أن يفرض سيادته على الصحراء الغربية دون إرادة الشعب الصحراوي. كما أشار إلى أن الادعاءات التي تحاول ربط الاستثمارات أو فتح القنصليات كبديل عن حق تقرير المصير هي مجرد محاولات للتغطية على السيطرة الاستعمارية التي لا تزال قائمة.