الجزائر تطرح مناقصة دولية لشراء قمح الطحين اخبار الجزائر

الجزائر تطرح مناقصة دولية لشراء قمح الطحين اخبار الجزائر

كشف متعاملون أوروبيون، أنّ الجزائر طرحت مناقصة دولية لشراء قمح الطحين اللينّ.

ووفق ما نقلت وكالة “رويترز”، فإنّ الديوان الوطني للحبوب طرح المناقصة، بهدف شراء كمية تقدّر بـ 50 ألف طن، غير أنّ الشحن سيكون لميناءين فقط.

ويتعلّق الأمر، بكلّ من ميناء مستغانم وميناء تنس، بحيث يرتقب أن تُجرى كملية الشحن على فترات عدّة من مناطق الإمداد الرئيسية بما فيها، أوروبا ما بين 13 و31 ديسمبر القادم و1 و15 يناير، وما بين 16 و29 فبراير.

وفي حال ما إذا كان المصدر من أمريكا الجنوبية أو أستراليا فسيكون الشحن خلال شهر واحد.

للإشارة، فإنّ الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة هو يوم الثلاثاء 21 نوفمبر، على أن تظل العروض سارية حتى الأربعاء 22 نوفمبر، وفق الوكالة ذاتها.

يذكر، أنّ الجزائر استوردت كمية كبيرة من القمح في الأشهر الأولى من السنة الجارية، قُدرت بنحو 540 ألف طن، في مناقصة دولية شارك فيها الديوان المهني للحبوب.

في هذا السياق، يجدر الذكر أنّ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، كان قد شدد على ضرورة زيادة الإنتاج من القمح، بهدف الحد من الاعتماد على الواردات، من هذه المادة لا سيما وأن الجزائر تملك المقومات الضرورية لذلك.

وكان قد سبق للجزائر أن طرحت مناقصة دولية خلال شهر سبتمبر الماضي، لشراء علف الذرة من الأرجنتين فقط، وعلف الشعير.

وقال متعاملون أوروبيون، في وقت سابق، إن الديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن (أوناب) طرح مناقصة دولية لشراء ما يصل إلى 80 ألف طن من علف الذرة، و30 ألف طن من علف الشعير.