الجزائر تدعو لوقف إطلاق النار في غزة اخبار الجزائر

الجزائر تدعو لوقف إطلاق النار في غزة اخبار الجزائر

دعوة الجزائر للمجتمع الدولي للتدخل في غزة

طالبت الجزائر المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات فورية لوقف إطلاق النار في غزة، داعية إلى تنفيذ تدابير ردعية ضد الاحتلال الإسرائيلي. كما أكدت ضرورة ضمان المساءلة وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة، التي عاصمتها القدس الشريف.

مداخلة الجزائر في مجلس حقوق الإنسان

جاءت هذه المطالب خلال مداخلة المندوب الدائم للجزائر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، رشيد بلادهان، خلال الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان. حيث أعرب بلادهان عن استنكار الجزائر للجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى الصمت الدولي المخجل الذي يحيط بهذه الانتهاكات.

ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة

وشدد بلادهان على أهمية تحرك المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي، مؤكدًا على ضرورة ضمان حقوق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم وإقامة دولتهم على أراضيهم. كما دعا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وغيرها من الأراضي العربية المحتلة.

قضية الصحراء الغربية

عبر بلادهان عن قلق الجزائر العميق إزاء الجمود الذي تشهده العملية السياسية في الصحراء الغربية، مشددًا على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي لحماية حقوق الإنسان في تلك المنطقة. وأكد أن الصحراء الغربية تظل قضية تصفية استعمار، مما يستدعي اهتمام المجتمع الدولي.

مراقبة انتهاكات حقوق الإنسان

كما دعا المندوب الجزائري مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى تعزيز جهود مراقبة وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، مشددًا على حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير مصيره وإنهاء الاحتلال.

الإصلاحات الداخلية في الجزائر

وأكد بلادهان أن الجزائر تواصل تنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية بهدف تعزيز الديمقراطية وسيادة القانون، بالإضافة إلى استقلالية العدالة ومكافحة الفساد. كما تسعى الجزائر إلى تفعيل المجتمع المدني وتعزيز دوره في الحياة العامة.
هجران الحلقة 6

التعاون مع المفوضية السامية

ثمن بلادهان التعاون القائم بين الجزائر ومكتب المفوضية، وأعرب عن دعمه لمبادرات التصدي لخطاب الكراهية والتمييز، خاصة ضد النساء. كما أدان الحملات التي تعرضت لها البطلة الجزائرية إيمان خليف خلال الألعاب الأولمبية الأخيرة، والتي تتعارض مع القيم الإنسانية والرياضية.