الصلاة الإبراهيمية: أسرار وأهمية لا تعرفها اخبار الجزائر

الصلاة الإبراهيمية: أسرار وأهمية لا تعرفها اخبار الجزائر

تُعتبر الصلاة الإبراهيمية واحدة من أبرز صيغ الصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهي تعبير عميق عن الحب والاحترام للنبي الكريم. ووردت هذه الصيغة في السنة النبوية، وتُقرأ في الركعة الأخيرة من الصلاة بعد التشهد النهائي.

ما هي الصلاة الإبراهيمية الصحيحة؟

صيغة الصلاة الإبراهيمية

الصلاة الإبراهيمية تُقال كالتالي: اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد.

في حديث رواه الترمذي عن الصحابي الجليل أبي مسعود الأنصاري، يُخبرنا أنه في يوم من الأيام، كان النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- بين مجموعة من الصحابة في مجلس سعد بن عبادة، حيث سأل بشير بن سعد النبي: "يا رسول الله، لقد أمرنا الله بالصلاة عليك، فكيف نصلي عليك؟" بعد لحظات من الصمت، أجاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قائلاً: "قولوا: اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد، والسلام كما قد علمتم".

كما ورد في صحيح البخاري، حيث يُحث المسلمون على قول: اللهم صلّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
حبيبتي من تكون 2 الحلقة 287

فوائد الصلاة الإبراهيمية

تتعدد فوائد الصلاة الإبراهيمية، ومنها: