شركة صينية تنفي مزاعم المغرب حول استثمارها في اخبار الجزائر

شركة صينية تنفي مزاعم المغرب حول استثمارها في اخبار الجزائر

نفت شركة هوايو الصينية، المتخصصة في صناعة مواد بطاريات السيارات الكهربائية، مزاعم نظام المغرب بخصوص استثمارات ضخمة ومثيرة للجدل في الصحراء الغربية.

وحسب موقع “دبليو آس آر دبليو“، فإن الشركة أكدت استكشافها للخيارات في المغرب، وليس في الصحراء الغربية المحتلة.

وكانت وسائل إعلام مغربية نشرت في وقت سابق، أن الشركة المذكورة أعلاه، أعلنت عن خططها في استثمار 20 مليار دولار في مصنع في “جهة العيون المحتلة”، وأنه من المتوقع أن يتم الانتهاء منه في غضون 7 سنوات.

وأن المصنع يهدف إلى تلبية الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية في أوروبا والولايات المتحدة، كما يمكنه توريد البطاريات إلى 6 ملايين سيارة سنويا، بحسب الشائعات التي نشرها الإعلام المغربي والتي نفتها الشركة الصينية.

وذكرت وسائل الإعلام المغربية ذاتها أن شركة “هوايو” أرسلت وفدا من شركتها إلى الصحراء الغربية.

أسباب زيارة الوفد

وفي هذا الصدد أوضحت شركة “هوايو”، بخصوص وفدها الذي أرسلته إلى الصحراء الغربية المحتلة، كان بنية التحقيق في فرص الاستثمار في المغرب، وليس في الصحراء الغربية.

وقالت الشركة المتخصصة في صناعة مواد بطاريات السيارات الكهربائية، “إننا لم نقدم أي وعد استثماري للحكومة المغربية، نحن نستكشف الفرص الوطنية”.

وكشفت شركة “هوايو” تفاصيل عدة، لموقع “دبليو آس آر دبليو” حول زيارة وفدها للأراضي الصحراوية قائلة: “إن وفدا من الشركة القابضة، كان ينوي زيارة طرفاية، الواقعة في أقصى جنوب المغرب، لكن كان عليهم السفر بالطائرة من الدار البيضاء إلى “العيون” من أجل الوصول إلى هناك بما أن العيون لديها أقرب مطار إلى طرفاية.

وجهة “العيون” هي منطقة إدارية مغربية صممتها الحكومة المغربية في عدم احترام لوضع الصحراء الغربية غير المتمتع بالحكم الذاتي فهي تتداخل مع حدود المغرب والصحراء الغربية، بشكل كبير من الأراضي الواقعة في الأراضي المحتلة، وفق المصدر نفسه.

يذكر أن المركز الجهوي المغربي أصدر بيان صحفيا تحدث فيه عن استثمار في جهة “العيون الساقية الحمراء” يوم 9 أوت، وبعد ذلك حذفته من صفحة الويب الخاصة بالمؤسسة بعد فترة وجيزة.

وبدورها التقطت وسائل الإعلام المغربية والدولية الأخبار المتعلقة بالاستثمار الصيني الضخم والمثير للجدل، الذي سيكون في الصحراء الغربية.

سبب سحب البيان

وبعد سحب “سي آر إي” للبيان الصحفي الأصلي بسرعة من موقعها الرسمي، نشرت وكالة الأنباء المغربية “لوديسك”، استفسارات حول سبب السحب السريع هذا.

وفي هذا السياق أكدت “سي آر إي” أن مسؤولي شركة “هوايو” قاموا بزيارة كل من طرفاية ، الواقعة “شمال الحدود” بالإضافة إلى العيون الواقعة في “الصحراء الغربية”.

أما بخصوص رقم 200 مليون درهم “20 مليار دولار”، فقالت “سي آر إي”، “إن الرقم المذكور، مطابق لبيان الشركة”، ومع ذلك تم سحب البيان الصحفي لأن المشروع في “مرحلة التنقيب الأولية” و”ليس رسميا بعد”.

وقال موقع “دبليو آس آر دبليو”،”لاحظنا مصالح صينية محدودة فقط في الصحراء الغربية المحتلة”.