-

وزير الصناعة يكشف النتائج المحقّقة في إنتاج

وزير الصناعة يكشف النتائج المحقّقة في إنتاج
(اخر تعديل 2023-12-18 10:28:04 )

كشف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، النتائج التي حقّقتها الجزائر في مجال إنتاج الأدوية في الجزائر على غرار الأنسولين.

وأوضح الوزير، على هامش حديثه عن الحصيلة السنوية للقطاع أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني بالبرلمان، أنّ عدد المؤسسات الصيدلانية بلغ 203 مؤسسات.

ولفت المسؤول نفسه، أنّ “إنتاج الأنسولين في الجزائر سمح بتقليص فاتورة الاستيراد إلى 100 مليون أورو سنة 2023″.

في هذا السياق، أكد المتحدّث ذاته، أنّ الاستراتيجية الجديدة للقطاع تتلخص في 3 محاور، وهي تطوير النسيج الصناعي 2024، وضبط السوق وتوفير الأدوية على المستوى الوطني وكذا تشجيع أنظمة المعلومة والمنصة الرقمية في القطاع.

وأشار عون، إلى أن أولوية القطاع لسنة 2023 كانت قد تمحورت حول التوجه إلى إنتاج الأدوية ذات القيمة المضافة العالية، والتي كانت مستوردة حصريا وهذا للخروج من التبعية للاستيراد لضمان أحسن وفرة.

وبالحديث عن إنتاج الأدوية محليا، كشف وزير الصناعة أنّه أُجري الإنتاج الفعلي لأقلام الأنسولين من طرف مجمع وطني بنمط كامل لواحدة من أنواع الأنسولين كان يكلف استيرادها ما يقارب 100 مليون أورو.

وأكد الوزير أنّ المجمع العمومي لـ “صيدال”، انطلق لإنتاج الأنسولين على شكل قارورات، وإعطاء الترخيص لمجمع متعدد الجنسيات لمصنع تركيب أقلام الأنسولين مع شرط رفع نسبة الإدماج، وخفض أسعار المدخلات.

وهو “ما سيسمح بخفض فاتورة الاستيراد بحوالي 44 مليون أورو، و17 مليون أورو بالنسبة للتعويض على مستوى صناديق الضمان الاجتماعي”.

في هذا الصدد، كشف عون أنّ تغطية السوق الوطنية بالإنتاج المحلي نهاية سنة 2022 وخلال السداسي الأول لسنة، 2023 بلغت نسبة تقدر بحوالي 68 % أخذا بعين الاعتبار قيمة الإنتاج المحلي.

وينتظر المسؤول الأول على قطاع الصناعة، أن ترتفع تغطية السوق الوطنية، إلى عتبة 70%، مع الأخذ بعين الاعتبار “تزايد الطاقات الإنتاجية خلال السداسي الثاني لبعض الأدوية على كالأنسولين”.

في هذا الشأن، قال الوزير نفسه، “سجلنا هذا العام ارتفاع عدد الأدوية المسجلة في إطار الإنتاج المحلي لعدد 3327 من أصل 4544 دواء مسجل على مستوى المدونة (أي بنسبة 73% )”.

وأوضح الوزير، أن “عدد هذه الأدوية كان يقدر بـ 3303 من أصل 5242 دواء مسجل على مستوى مدونة المواد الصيدلانية الصادرة بتاريخ أوت 2022، أي بارتفاع خلال عام، في عدد الأدوية المسجلة في إطار التصنيع المحلي يقدر بقرابة 300 دواء.