-

مهرجان وهران: أفلام فلسطينية تعكس الألم والأمل

مهرجان وهران: أفلام فلسطينية تعكس الألم والأمل
(اخر تعديل 2024-09-28 22:00:40 )

مهرجان وهران الدولي: انطلاقة جديدة بأفلام فلسطينية

في خطوة تعبّر عن تضامن الجزائر مع الشعب الفلسطيني، أعلنت محافظة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عن عرض 22 فيلماً فلسطينياً تحت عنوان “غزة المسافة صفر”. هذا العرض يأتي في سياق إحياء الذكرى الأولى لـ”طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر المقبل.

إعادة إحياء المهرجان بعد انقطاع طويل

عبد القادر جريو، محافظ المهرجان، أوضح أن هذه النسخة الـ12 من المهرجان شهدت اختيار 60 عملاً سينمائياً من بين 400 فيلم تم تسجيله على المنصة الرقمية، وهو إنجاز كبير بعد انقطاع دام ست سنوات.

ستتنافس هذه الأفلام على جوائز “الوهر الذهبي” و”الوهر الفضي”، مما يزيد من حماس الفرق المشاركة والجمهور على حد سواء. جريو أكد في منشور له على صفحة المهرجان على فيسبوك، أن عودة المهرجان تمثل الإرادة السياسية لوزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، التي عملت بجد لإعادة المهرجان إلى مكانته في الساحة السينمائية، وجعل وهران عاصمة للسينما العربية.

تنوع الأعمال السينمائية

وفقاً لجريدة “الخبر”، تتوزع الأعمال المختارة بين 11 فيلماً روائياً طويلاً و14 فيلماً روائياً قصيراً. كما تم اختيار 8 أفلام وثائقية قصيرة و10 أفلام وثائقية طويلة للتنافس في هذه الدورة.
أمنية وإن تحققت الحلقة 419

جريو شدد على أن فلسطين هي قضية الدولة الجزائرية قبل أن تكون قضية فردية، مما يجعل مهرجان وهران نافذة للسينمائيين الفلسطينيين الذين يستمرون في إنتاج الأفلام رغم الظروف الصعبة. سيتم عرض 22 فيلماً فلسطينياً قصيراً ضمن “المسافة صفر” لتسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني.

أفلام جزائرية وتكريمات مميزة

من بين الأفلام الروائية الطويلة المختارة، تم اختيار فيلمين جزائريين هما “أرض الانتقام” لأنيس جعاد وفيلم آخر لم يتم الكشف عنه بعد. كما قرر المنظمون استحداث جائزة النقد لأحسن فيلم روائي طويل، مما يعكس التزام المهرجان بتقديم محتوى سينمائي متميز.

في حفل الافتتاح، سيتم تكريم المخرج العالمي كوستا غافراس، الحائز على جائزة الأوسكار عن فيلم “زاد” الذي تم إنتاجه في الجزائر. وحضور غافراس مع زوجته ميشال، سيضيف لمسة خاصة لهذا الحدث.

ذكرى مؤلمة ومشاركة مميزة

جريو عبر عن أسفه لوفاة بائع الكتب موسى حشماوي قبل عرض الفيلم الوثائقي المخصص له، والذي أخرجه الحاج فيطاس، حيث كان هذا الفيلم قد تم اختياره للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

للتذكير، ستقام فعاليات الدورة 12 للفيلم العربي من 4 إلى 10 أكتوبر، لتكون فرصة لعشاق السينما للتفاعل مع العديد من الأفلام التي تعكس قضايا إنسانية عميقة.