-

مهرجان وهران: السينما الفلسطينية تحت الأضواء

مهرجان وهران: السينما الفلسطينية تحت الأضواء
(اخر تعديل 2024-09-28 21:35:21 )

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي: أضواء على فلسطين

في خطوة جريئة تعكس عمق التضامن مع القضية الفلسطينية، قامت محافظة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالإعلان عن عرض 22 فيلمًا فلسطينيًا تحت عنوان “غزة المسافة صفر”. هذا العرض المميز يأتي احتفاءً بالذكرى السنوية الأولى لـ”طوفان الأقصى”، وسيتم تنظيمه في السابع من أكتوبر المقبل.

اختيار الأفلام: معايير وإبداع

وكما أوضح عبد القادر جريو، محافظ المهرجان، فإن الطبعة الثانية عشرة شهدت اختيار 60 عملًا سينمائيًا من أصل 400 فيلم تم تسجيلها على المنصة الرقمية. إن هذه الأفلام ستتنافس في أجواء فنية مفعمة بالحيوية على جوائز مرموقة مثل “الوهر الذهبي” و”الوهر الفضي”، بعد انقطاع طويل دام ست سنوات.

دعم من وزيرة الثقافة

وأكد جريو عبر منشور له على صفحة محافظة مهرجان وهران على الفيسبوك، أن عودة المهرجان تجسد الإرادة السياسية لوزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، التي عملت بلا كلل لإعادة المهرجان إلى مكانه الصحيح في الساحة السينمائية، وجعل وهران عاصمة للسينما العربية.

الأفلام الفلسطينية: نافذة على الإبداع

من بين الأعمال المختارة، أشارت جريدة “الخبر” إلى أن الأفلام تتوزع بين 11 فيلمًا روائيًا طويلًا و14 فيلمًا روائيًا قصيرًا، بالإضافة إلى 8 أفلام وثائقية قصيرة و10 أفلام وثائقية طويلة تتنافس في هذه الدورة. جريو أكد أن فلسطين تمثل قضية الدولة الجزائرية قبل أن تكون قضية فردية، حيث يعتبر مهرجان وهران منصة للسينمائيين الفلسطينيين الذين يواصلون إنتاج الأفلام رغم الصعوبات والحروب.

تقدير وإبداع

بينما سيجري عرض 22 فيلمًا فلسطينيًا قصيرًا ضمن “المسافة صفر”، تم اختيار فيلمين جزائريين من بين الأفلام الروائية الطويلة، وهما “أرض الانتقام” لأنيس جعاد وفيلم آخر. كما تم إدخال جائزة النقد لأحسن فيلم روائي طويل لتشجيع المزيد من الإبداع.

احتفاليات التكريم

من المقرر أن يشهد افتتاح المهرجان تكريمًا خاصًا للمخرج العالمي كوستا غافراس، الحائز على جائزة الأوسكار عن فيلم “زاد” الذي تم إنتاجه في الجزائر. سيحضر غافراس وزوجته ميشال، بالإضافة إلى تكريم المخرج محمد لخضر حمينة والممثل المصري محمود حميدة.

فقدان مؤلم

وفي لفتة مؤثرة، أعرب جريو عن حزنه لوفاة بائع الكتب موسى حشماوي، قبل عرض الفيلم الوثائقي المخصص له من إخراج الحاج فيطاس، الذي تم اختياره للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.
وتبقى ليلة الحلقة 41

تفاصيل الحدث

تجري فعاليات الدورة الثانية عشرة للفيلم العربي من 4 إلى 10 أكتوبر، حيث من المتوقع أن تكون تجربة فنية غنية بالمعاني والعواطف.